دليل شراء عقار لغير المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت غير مقيم وتتطلع لشراء عقار في الإمارات العربية المتحدة، فسيخبرك هذا الدليل بكل ما تحتاج إلى معرفته قبل البدء بعملية البحث.

 

 

هناك الألاف من جميع أنحاء العالم من غير المقيمين يشترون الشقق والفلل في دولة الإمارات كل عام. البعض يبحث عن عوائد تأجير عالية معفاة من الضرائب في العالم والتي يمكن أن تصل إلى %10 على الشقق الصغيرة، والبعض يسعى لاستثمارات في نمط حياة معاصر، وآخرين يتطّلعون للحصول على مكاسب رأس المال معفاة من الضرائب.

 

في الوقت الذي يشهد فيه سوق دولة الإمارات بعض الصعود والهبوط، إلا أنه يعتبر من أكثر الأسواق العقارية تنظيماً ووضوحاً في المنطقة. حيث أدت التغييرات الأخيرة في تنظيم العقارات في دولة الإمارات إلى فتح الباب للمشترين من مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي جعل سوق العقارات في دولة الإمارات أكثر جاذبية. 

 

 أين يمكن لغير المقيمين شراء عقار في الإمارات العربية المتحدة؟

 

دبي

 

إذا كنت أجنبياً لا تعيش حالياً في الإمارات العربية المتحدة، ينص قانون دبي على أنه يمكنك شراء بنظامين:

  • نظام التملْك لفترة محدودة
  • نظام التملك الحر للعقار في واحدة من 23 منطقة للتملك الحر، متضمنة بذلك البرشاء جنوب، تلال الإمارات، جبل علي، شارع الشيخ زايد، دبي مارينا، نخلة جميرا ونخلة جبل علي.

 

أبو ظبي


يمكن لغير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي (الأشخاص من غير دول الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وقطر وعمان والمملكة العربية السعودية) شراء عقارات بنظام التملك لفترة محدودة والتملك الحر للعقار في مناطق استثمارية محددة في أبوظبي، والتي تشمل جزيرة ياس وجزيرة الريم وجزيرة السعديات، شاطئ الراحة، قرية الريف، ومناطق أخرى.

 

الإمارات الشمالية



يمكن لغير المقيمين الآن الشراء بنظام التملك الحر والتملك لفترة محدودة في كل من رأس الخيمة، الشارقة، عجمان وأم القيوين. معظم العقارات المتوفرة للبيع تميل أكثر إلى أن يكون نظام التملك فيها بنظام التملك لفترة محددة.

 

هل يمكن لغير المقيمين في دولة الإمارات الحصول على تمويل عقاري لشراء عقار في الإمارات؟


يمكن لغير المقيمين في دولة الإمارات الحصول على تمويل عقاري من الممولين داخل دولة الإمارات؛ ومع ذلك، هناك بعض القيود، حيث يتطلب قانون التمويل العقاري في دولة الإمارات للأشخاص من غير الإماراتيين بدفعة مقدمة نقدية بنسبة %25 على الأقل من قيمة العقار ( و %20 للمواطنين الإماراتيين)، إضافة إلى تكاليف الشراء المرتبطة. وقد تصل إلى نسبة %35 (%30 للمواطنين الإماراتيين) إضافة إلى الرسوم للعقارات التي تتجاوز قيمتها 5 ملايين درهم. وإذا كنت تنوي شراء عقار ثاني أو ثالث للاستثمار على سبيل المثال، فستحتاج إلى ما نسبته %40 كحد أدنى من قيمة العقار لتغطية الدفعة المقدمة.

 

متطلبات الدفعة المقدمة لغير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة (المغتربين وغير المقيمين)

 

 

نوع الشراء

سعر الشراء

الحد الأقصى لنسبة التمويل إلى القيمة (LTV)

الحد الأدنى للدفعة الأولى

عقار أول

أقل من 5 ملايين درهم 

75%

25%

عقار أول

أكثر من 5 ملايين درهم 

65%

35%

ثاني أو ثالث عقار

أي سعر

60%

40%

عقار قيد الإنشاء

أي سعر

50%

50%

 

 

اقرأ المزيد عن شراء العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة: