شرح حول معدلات التمويل العقاري الثابتة والمتغيرة

غالبًا ما نتساءل عن أفضل نوع معدل فائدة – معدل الفائدة المتغيرة أو الثابتة. يمكن أن تختلف إجابة هذا السؤال حسب حالتك، لذلك من المهم فهم أنواع الفائدة المختلفة وما هي مزايا وعيوب كل منها.

 

Fixed and variable rate mortgages explained

 

ما هو المعدل الثابت في التمويل العقاري؟

تقدم معظم البنوك تمويلات عقارية ذات معدل فائدة ثابتة، حيث يتم تحديد نسبة فائدة ثابتة تدفعها على المبلغ الذي اقترضته لفترة زمنية محددة. في الإمارات العربية المتحدة، تتراوح الفترات الثابتة بين 1 و 5 سنوات. بعد انتهاء الفترة الثابتة، سيتم “تحويل” معدل الفائدة الخاص بك إلى معدل أعلى، والذي غالبًا ما يكون ربح ثابت أعلى من سعر الفائدة بين البنوك ايبور أو السعر الأساسي للبنك.

 

ايبور، أو سعر الفائدة بين البنوك الإماراتية، هو سعر يومي ينشره البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة. معتمداً بذلك على متوسط نسبة الفائدة المقدمة في جميع البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال فترة معينة، باستثناء أعلى نسبتين وأدنى نسبتين. فترات ايبور هي: يومي، اسبوع، شهر، 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً.

 

مزايا المعدل الثابت للتمويل العقاري:

  • معدل الفائدة مثبتة، حيث تحميك مقابل ارتفاع معدلات الفوائد.
  •  نظراً إلى أن نسبة الفائدة لا تتغير، فإنه بإمكانك حساب دفعات تمويلك العقاري شهرياً وحساب الميزانية بدقة أكثر.
  • تعد نسب التمويل العقاري ذات السعر الثابت خيار جيد لمن لديهم تمويلات لمدة قصيرة، والذين لن يضطروا إلى دفع معدل الارتداد العالي لفترة طويلة جدًا بمجرد انتهاء فترة المعدل الثابت.

 

سلبيات المعدل الثابت للتمويل العقاري:

  • إذا انخفض معدل الفائدة الأساسي للبنك، أو معدل ايبور، فلن ترى أي فائدة خلال فترة المعدل الثابت.
  • كلما طالت الفترة الزمنية الثابتة، كلما كان معدل الفائدة الخاص بك أقل تنافسية.
  • غالبًا ما يكون معدل الارتداد بعد انتهاء الفترة المحددة ثابتًا.

 

ماهي المعدلات المتغيرة للتمويل العقاري؟

عادة ما تكون نسبة الفائدة في المعدلات المتغيرة للتمويلات العقارية مرتبطة ومحددة بمعدل الفائدة بين بنوك الدولة ايبور وتكون لمدة شهر، 3 أشهر أو 6 أشهر.

 

مزايا المعدل المتغير للتمويل:

  • تميل إلى أن تكون أفضل بالنسبة للتمويلات العقارية متوسطة وطويلة الأجل، حيث تتجنب معدل الارتداد المرتفع عندما تنتهي الفترة الثابتة.
  •  ستكون قادرًا على الاستفادة من أي تخفيضات في سعر البنك الأساسي أو سعر ايبور.

 

سلبيات المعدل المتغير للتمويل العقاري:

  •  إذا ارتفع سعر ايبور، فإن سعر الفائدة الخاص بك سيرتفع أيضًا.
  •  نظرًا لأن معدل الفائدة الخاص بك يمكن أن يتغير، فقد تتغير مبالغ السداد الشهرية أيضًا، مما يزيد من صعوبة وضع ميزانية دقيقة كل شهر.

 

ما نوع التمويل العقاري الأنسب لك؟

على الرغم من وجود مزايا وعيوب لكل من المعدلات الثابتة والمتغيرة، فإن أفضل نوع معدل لك في النهاية سوف يعتمد على ظروفك ومدى أهمية الأمان بالنسبة لرفع الأسعار.

سيتمكن وسيط التمويل العقاري المستقل مثل مورتجاج فايندر من تقديم مشورة محايدة بناءً على تقييم متعمق لوضعك الحالي والمستقبلي. نحن نعمل من أجلك، وليس للبنوك، لذا فإن أولويتنا هي أن تحصل على أفضل تمويل عقاري.

 

إقرأ المزيد عن معدل الفائدة، التمويل العقاري